نائب عن البصرة: تصدير نفط العراق رهينة فتح وإغلاق مضيق هرمز

3
علي شداد

غياب البدائل يضع صادرات النفط العراقي تحت رحمة مضيق هرمز


قال النائب عن البصرة علي شداد الفارس إن تصدير النفط العراقي أصبح رهينة لعمليات اغلاق وفتح مضيق هرمز عازيا ذلك الى عدم وجود بدائل كافية لتصدير النفط خارج هذا المسار.

وأوضح شداد خلال دورة تمكين الإعلام الشبابي التي نظمتها أن العراق لم يتأثر بشكل مباشر باستهداف ناقلات النفط خلال الحرب بالمنطقة واغلاق مضيق هرمز كون ان العراق غير معني بهذه الناقلات ويبيع نفوطه مطروحاً من خلال الارصفة وفقاً لقوله.
وأضاف أن اعتماد العراق على سياسات الإنتاج والتصدير ضمن منظمة أوبك أدى الى خسارة ما يقارب 3.2 مليون برميل من الطاقة التصديرية على حد تعبيره.
وأشار خلال حديثه للمربد إلى أن وزارة النفط تتجه حاليا الى إعادة تشغيل خط أنبوب جيهان عبر التوصل إلى اتفاق مع حكومة إقليم كردستان، مبيناً أن العراق يصدر حالياً نحو 200 ألف برميل يومياً عبر هذا الأنبوب.

لا يوجد تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *